الدرس الخامس

بعد أن تعرّفنا على أهم صعوبات التقطيع .. وتعرفنا أيضاً على كيفية تقطيع الكلام إلى أجزاءٍ تبتدئ بمتحرك وتنـتهي بساكن .. فالآن حان تطبيق ماتعلمـناه على أبياتٍ شعرية.

الليـلُ والخـيلُ والبيداء تعـرفني

 

أولاً نقطعها كتابياً كما يلي :

رفني

ءُ تعـْ

دا

بيـْ

لُولـْ

خيـْ

لـُولـ

ليـ

الـ

لاحظ أن كل جزءٍ مما سبق يبدأ بمتحرك وينتهي بساكن ، ونستطيع الآن استبدال هذه الأجزاء بأرقام :

 

رفني

3

2

2

3

2

3

2

2

كما نلاحظ أن (رفـني) عبارة عن أربعة حروف بدأت بمتحرك وانتهت بساكن.. فماذا نفعل؟
طبعـاً لو فكّرت بوضع الرقم 4 مكانها فأنت مخطئ !!
فنحن لا نريد الخروج عن صيغة رقمية تتكون من 2 و 3 فقط .. فماذا سنفعل بـ( رفـني ) ؟؟
الجواب:
لو قمنا بتحليل ( رفـني ) نجدها تتكون من ( متحرك + متحرك + متحرك + ساكن)
ماذا لو تركنا المتحرك الأول جانباً وأخذنا مابعده؟ (متحرك + متحرك + ساكن )
ستصبح (رفـني ) = ( رِ 3)
ونبقى مع المتحرك ( حرف الراء) ولا بد له من صيغة رقميّة فنضطر لإعطائة الرقم واحد "1" .. وهذه أول مرّة نستخدم فيها الرقم واحد فانتبه لكيفية استخدامه !
إذن : (رفـني ) = (1 3 )

مثال آخر:

الليل ياليلى يعاتبني

ويقول لي سلّم على ليــلى

 

 

الليل ياليلى يعاتبني

تبـني

يعا

لا

ليـْ

ليـا

ليـْ

الـْ

تبـني

3

2

2

3

2

2

 

ويقول لي سلّم على ليــلى

 

لى

ليـ

على

لمْ

سلـْ

لـُلي

ويقو

2

2

3

2

2

3

ويقو


كما نلاحظ فإننا واجهنا مشكلة ( ا 3 ) في ( تـبـني ) و في ( ويقـو)
وهما عبارة عن ( متحرك + متحرك + متحرك + ساكن )
فإذا أخذنا آخر ثلاثة حروف يبقى الحرف الأول وحيداً ، مايجعلنا نعطيه الرقم واحد ..
إذن هذه القاعدة مهمه :
( متحرك + متحرك + متحرك + ساكن ) = 1 3
ويصبح تقطيع البيت :

 

الليل ياليلى يعاتبني

2  2 3  2  2  3  1  3

ويقول لي سلّم على ليــلى

 

1  3  3  2  2  3  2  2

تـدريب ( 5 – 1 )

انتهى الدرس الخامس




      

البداية

                                  

???