الدرس السابع - ب

ب - قاعـدة 1 3 3

قاعـدة 1 3 3 تقول :
عند ورود 1 3 3 وليس بعدها رقم 3 فإن
1 3 3 أصلها 1 1 2 3


وهذه أول مرّة نواجه هذه الصيغة 1 1 2 3
والرقمان 1 1 نستطيع كتابتهما كمايلي
1 1 = متحرك + متحرك = ( 2 ) يجب أن نضع الرقم بين قوسين لكي نميز هذين المتحركين عن الرقم 2 العادي
إذن
2 = متحرك + ساكن
( 2 ) = متحرك +متحرك

هذه القاعدة تحتاج تدريباً كثيراً ليتم استيعابها ... وتكاد تكون (عنق الزجاجة) في استخدام العروض الرقمي
مثال :

سـهـِـرَت عيونك في رجاء وصالها

سـهـِرَت    عيو   نـُـكفي   رجا     ءوصا     لها

3

1  3

3

1  3

3

1  3

 

 

هذه 1 3 3 ليس بعدها 3

 

 

1  1  2  3

 

هذه 1 3 3 ليس بعدها 3

 

 

1  1  2  3

 

هذه 1 3 3 ليس بعدها 3

 

 

1  1  2  3

 

 

1  1  2  3

1  1  2  3

1  1  2  3

( 2 )  2  3

( 2 )  2  3

( 2 )  2  3

تدريب ( 7 – 2 )

إذن نعيد التأكيد على القاعدتين:

أ - قاعدة تناوب الزوجي والفردي
في أي بيت شعري ، لابد من تناوب الأرقام الزوجيه والفردية بعد الجمع !!
و إذا وجدنا أكثر من ثلاثـتين متجاوراتٍ فإننا نبدأ من اليسـار جاعلين اليسـرى 3 أصلية والتي قبلها ترجع للأصل 4
مثال
3 3 3 = 3 4 3
3 3 3 3 = 4 3 4 3


ب - قاعدة 1 3 3 ( التي لايليها 3 )
عند ورود 1 3 3 وليس بعدها رقم 3 فإن 1 3 3 أصلها 1 1 2 3

مثال :
لا تجزعي فأنا وأنتِ سنلتقي
2 2 3 1 3 3 1 3 3
تصبح
2 2 3 ( 2) 2 3 ( 2) 2 3
وتساوي
4 3 (4 ) 3 (4) 3

بهذا نكون قد عرفنا كيف نميز بين الرقم 3 الأصيل وبين الرقم 3 الذي يرجع أصله إلى الرقم 4

وينتهي الدرس السابع




      

البداية

                                  

???